منتديات الفيلسوف ::: أن تعرف أكثر ...
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
جدنا في Face book
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

مركز رفع الفيلسوف

أخبارك
تاريخ اليوم بالهجري
المواضيع الأكثر شعبية
مشاهدة فيلم Harry Potter 7 مترجم اون لاين
تحميل لعبة بيس 2010 كاملة برابط واحد
عمل إيميل
إذاعة عن بر الوالدين (للبنات)
اذاعة مدرسية مختصرة
حلقة زاك أند كودي حلقة جميلة لايفوتك
طريقة الاشتراك في بلاك بيري اتصالات مصر
اذاعة مدرسية عن النظافة
نتيجة مسابقة القرآن الكريم والحديث (السفارة) 2010
طريقة لعب pes 6 اون لاين

شاطر | 
 

 تسليم كسوة الكعبة المشرفة.. غداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince khaled
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عداد مواضيعي : 1255
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: تسليم كسوة الكعبة المشرفة.. غداً    السبت أكتوبر 29, 2011 4:55 am



يقوم الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى، الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين، غداً الجمعة، بتسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام، الشيخ عبد القادر الشيبى، وذلك بمقر مصنع كسوة الكعبة المشرفة بـ"أم الجود"، بحضور عدد من أصحاب الفضيلة العلماء ورؤساء بعثات الحج وعدد من المسئولين.

وسيتم خلال الحفل مراسم الاستلام والتسليم والتوقيع عليها من قبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى وكبير سدنة بيت الله الحرام.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة أكثر من 20 مليون ريال سعودى، وتصنع من الحرير الطبيعى الخاص الذى يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً ويوجد فى الثلث الأعلى منه الحزام الذى يبلغ عرضه 95 سنتمتراً وبطول 47 متراً والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد فى الفواصل التى بينها شكل قنديل مكتوب عليه "يا حى يا قيوم"، "يا رحمن يا رحيم"، "الحمد الله رب العالمين"، ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضى مطلى بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهى معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفه بزخارف إسلامية مطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هى الستارة التى توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض .

يذكر أن صناعة الكسوة تمر بعدة مراحل هى: مرحلة الصباغة التى يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر، ومرحلة النسيج ويتم فيها تحويل هذه الشلل المصبوغة إما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة، ومرحلة الطباعة ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين، وذلك تمهيدا لتطريزها، ثم مرحلة التجميع ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الأربعة، ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة، تمهيداً لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.

وتتم هذه المراحل فى جميع أقسام المصنع المتمثلة فى أقسام الحزام والنسيج اليدوى والنسيج الآلى والطباعة والإعلام والستارة والصباغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soqor.7olm.org
 
تسليم كسوة الكعبة المشرفة.. غداً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى السياسة والاقتصاد-
انتقل الى: