الأحاديث الضعيفة والموضوعة
في كتاب - تربية الأولاد في الإسلام
للحصول على نسخة من الموضوع منسقة على ملف ورد
رقم الحديث الصفحة
الحديث
الحكم
المرجع
1
19 و 1023
من أصبح ولم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم.
ضعيف جدّاً
العراقي" الإحياء" (2/227)
الهيثمي "المجمع" (10/248)
الألباني "الضعيفة" (310)(*)
2
28 و 561
من كان موسراً لأن ينكح، ثم لم ينكح، فليس مني.
ضعيف
البيهقي "السنن" (7/78).
الهيثمي "المجمع" (4/251).
ابن حجر "التلخيص" (3/117).
3 32
ما استفاد المرء بعد تقوى الله خيراً له من زوجة صالحة : إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها أسرته، وإن أقسم عليها أبرَّته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله.
ضعيف
المنذري "الفيض" (5/535)
المناوي "الفيض" (5/535)
الألباني "ضعيف ابن ماجه" (408).
4 35
من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلاًّ، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقراً، ومن تزوجها لحسبها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوج امرأة لم يرد بها إلا أن يغض بصره ويحصن فرجه ويصل رحمه، بارك الله له فيها، وبارك لها فيه.
موضوع
ابن حبان " المجروحين" (2/151).
الهيثمي "المجمع" (4/254).
الشوكاني" الفوائد" (ص121).
5 37
إياكم وخضراء الدمن... المرأة الحسناء في المنبت السوء.
ضعيف جدّاً
الشوكاني "الفوائد" (ص130).
الدارقطني"المقاصد" (ص135).
الألباني "الضعيفة" (14).
6 37 تخيروا لنطفكم ؛ فإن العرق دسّاس.
ضعيف
أبو حاتم "العلل" (1/403)
العجلوني "كشف الخفاء" (1/302).
7 37
تخيروا لنطفكم وأنكحوا الأكفاء.
ضعيف
أبو حاتم "العلل" (1/403)
الذهبي "المستدرك" (2/63)
السخاوي "المقاصد" (ص155).
8 37 تخيروا لنطفكم ؛ فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن.
موضوع
ابن عدي"ذخيرة الحفاظ" (2/1140).
ابن الجوزي "المتناهية" (2/614).
الألباني "السلسلة الضعيفة" (730).
9 37
اطلبوا مواضع الأكفاء لنطفكم، فإن الرجل ربما أشبه أخواله.
ضعيف
الخطيب البغدادي "كشف الخفاء"(1/302)
السخاوي "المقاصد" (ص155).
10 37
تزوجوا في الحجر الصالح، فإن العرق دسّاس.
موضوع
ابن عدي" ذخيرة الحفاظ" (2/1147).
العراقي "الإحياء" (2/47).
السخاوي "المقاصد" (ص155).
11 39
لا تنكحوا القرابة، فإن الولد يخلق ضاوياً.
لا أصل له
ابن الصلاح "الإحياء" (2/47).
ابن طاهر المقدسي "التذكرة" (ص127).
العراقي "الإحياء" (2/47).
12 39
اغتربوا ولا تضووا.
ليس بحديث
العراقي "الإحياء" (2/47).
13 60
لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئتُ به.
ضعيف
ابن رجبْ الحنبلي "جامع العلوم" (2/386).
ابن عساكر"كتاب السنَّة"(13).
الألباني"المرجع السابق"(12).
14 68 أن النَّبيَّ صلى الله عليه وسيلم لما وُلد بشَّرتْ به ثويبةُ عمَّه أبا لهب وكان مولاها... فأعتقها. . . فلم يضيع الله ذلك له، وسقاه بعد موته في النقرة التي في أصل إبهامه... أن العباس قال: لما مات أبو لهب رأيته في منامي بعد حوْل في شر حال، فقال: ما لقيتُ بعدكم راحة إلا أن العذاب يخفف عني كل يوم اثنين.
ضعيف
ابن حجر "الفتح" (9/181) وقال: الخبر مرسل، أرسله عروة، ولم يذكر من حدّثه به، وعلى تقدير صحته، فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه. . . أ.هـ.
العيني "عمدة القاري" (20/95).
15 70 رأيت رسول الله صلى الله عليه وسيلم أذّن في أذن الحسين بن علي حين ولدته فاطمة.
ضعيف
ابن القطان "بيان الوهم" (4/594).
الذهبي "المستدرك" (3/179).
ابن حجر "التلخيص" (4/149)
16 70
من ولد له مولود فأذّن في أذنه اليمنى، وأقام في أذنه اليسرى لم تضرَّه أم الصبيان.
موضوع الهيثمي"المجمع" (4/59).
الذهبي "الميزان" (4/397).
العراقي "الإحياء" (2/61).
17 70
أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسيلم أذّن في أذن الحسن بن علي يوم ولد، وأقام في أذنه اليسرى.
ضعيف
ابن حبان "المجروحين" (2/128).
البيهقي "الشعب" (6/390).
18 77
إنَّكم تُدعون يوم القيامة بأسمائكم وبأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم.
ضعيف
البيهقي "السنن" (9/306).
المنذري "مختصر أبي داود" (7/251).
ابن حجر "الفتح" (10/706) ح6193.
19 81
تسموا بأسماء الأنبياء وأحب الأسماء إلى الله : عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها : حارث وهمّام، وأقبحها : حرب ومرّة.
ضعيف دون زيادة "وأحب الأسماء…"
أبو حاتم "العلل" (2/312).
ابن القطان "بيان الوهم" (4/379).
الألباني "الإرواء" (4/408).
20 84 جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسيلم فقالت: يا رسول الله، إني قد ولدت غلاماً فسميته محمداً وكنيته أبا القاسم، فذكر لي أنك تكره ذلك، فقال: "ما الذي أحلّ اسمي وحرّم كنيتي ؟ " .
ضعيف
ابن القيم "الزاد" (2/347).
ابن حجر "الفتح" (10/702) ح6189.
الألباني "ضعيف أبي داود" (1057).
21 85
من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي، ومن تكنى بكنيتي فلا يتسمّى باسمي.
ضعيف
الألباني "ضعيف الجامع" (5526).
22 86
أتى طلحة النَّبيَّ صلى الله عليه وسيلم فقال: اسمه محمد، أكنيه أبا القاسم؟ فقال: لا تجمعهما، هو أبو سليمان.
ضعيف
نقله ابن القيم في "التحفة" (ص106) عن "ابن أبي خيثمة" قلت: وفيه انقطاع.
23 90
إن الناس يعرضون يوم القيامة على العقيقة كما يعرضون على الصلوات الخمس.
ضعيف
ابن حجر "الفتح" (9/742) ح5472.
24 96
أن ابعثوا إلى القابلة منها -(أي: العقيـقة )- برِجل وكلوا وأطعموا ولا تكسروا منها عظماً.
ضعيف
ابن حزم "المحلي" (7/529) ط الفكر.
ابن حجر "التلخيص" (4/148).
25 99
زِني شعر الحسين، وتصدقي بوزنه فضة، وأعطي القابلة رِجل العقيقة.
ضعيف
الذهبي "المستدرك" (3/179).
ابن حجر "التلخيص" (4/148).
26 103
من أسلم فليختتن وإن كان كبيراً.
ضعيف
ابن القيم "التحفة" (ص121).
ابن حجر"التلخيص" (4/82).
27 103 عن علي رضي الله عنه قال: وجدنا في قائم سيف رسول الله صلى الله عليه وسيلم في الصحيفة "أن الأقلف لا يترك في الإسلام حتى يختتن".
موضوع
الألباني "ضعيف الجامع" (1415).
28 104 إنه - (أي: إبراهيم عليه السلام)- أول من أضاف الضيف، وأول من لبس السراويل، وأول من اختتن، واستمر الختان بعده في الرسل وأتباعهم حتى بعثة الرسول صلى الله عليه وسيلم.
ضعيف
ابن القيم "التحفة" (ص117).
29 104 أربع من سنن المرسلين، الختان والتعطر والسواك والنكاح.
ضعيف
الدارقطني"علل" (6/123).
الألباني"الإرواء"(1/116).
30 115و 733 ... أبلغي من لقيتِ من النساء أن طاعة للزوج، واعترافاً بحقه يعدل ذلك -(أي: أجر المجاهدين)- وقليل منكن من يفعله.
ضعيف
ابن حبان "المجروحين" (1/302).
المنذري "الترغيب" (4/121).
الهيثمي "المجمع" (4/305).
31 115
ألا أخبركم بخير ما يكنـز الرجل؟ المرأة الصالحة : إذا نظر إليها سرّته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته بماله ونفسها.
ضعيف
الألباني "الضعيفة" (1319).
32 116
آمروا النساء في بناتهن.
ضعيف
أبو حاتم "العلل" (1/421).
ابن حبان "المجروحين" (3/111).
المنذري "مختصر السنن" (3/39).
33 117 و 571 و 1023
أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وألطفهم بأهله([1]).
ضعيف
الترمذي "السنن" (5/9).
الذهبي "المستدرك" (1/53)
الألباني "الصحيحة" (284و751).
34 119
أبغض الحلال إلى الله الطلاق.
ضعيف
أبو حاتم "العلل" (1/431).
ابن حبان"المجروحين" (2/64).
المنذري"مختصر السنن" (3/92).
35 120
إن الله فرض على أغنياء المسلمين في أموالهم بقدر الذي يسع فقراءهم، ولن يجهد الفقراء إذا جاعوا وعروا إلا بما يصنع أغنياؤهم وإن الله يحاسبهم حساباً شديداً، ويعذبهم عذاباً أليما.
ضعيف
ابن الجوزي "المتناهية" (2/492).
المنذري "الترغيب" (2/107).
36 123 و 889 .. وارموا واركبوا، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا .
ضعيف
ابن القطان"بيان الوهم"(5/73).
العراقي "الإحياء" (2/311).
الألباني "غاية المرام" (338).([2])
37 125 المرء مع من أحب، وله ما اكتسب ([3])
ضعيف
الألباني "ضعيف الجامع" (5923).
38 125و 873و 899 إياك وقرين السوء ؛ فإنك به تُعرف. موضوع ابن عساكر "الضعيفة" (847).
ابن حبان "المجروحين" (2/243).
الألباني "الضعيفة" (847).
39 127 و 1023 رحم الله والداً أعان ولَده على بِرِّه. ضعيف العراقي "الإحياء" (2/237)
الشوكاني "الفوائد" (ص257).
العجلوني "الكشف" (1/427).
40 131 لك في بيتك شيء؟ … ائتني بهما… من يشتري هذين… من يزيد على درهم… اشتر بأحدهما طعاماً… واشتر بالآخر قدوماً… اذهب فاحتطب. . . اشتر ببعضها طعاما... هذا خير لك من أن تجىء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة، إن المسألة لا تحل إلا لذي فقر مدقع أو لذي غرم مفظع أو دم موجع.
ضعيف
البخاري " التلخيص" (3/15).
ابن القطان "بيان الوهم"(2/439).
الألباني "الإرواء" (5/130).
41 132 أيُّما رجل مات ضياعاً بين أقوام أغنياء، فقد برئت منهم ذمة الله، وذمة رسوله. لم أجده وأقرب لفظ له وجدته هو "... وأيما أهل عرصة أصبح منهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله".
فإن كان هو المراد فهو تتمة حديث ضعيف أوله "من احتكر... " وسيأتي عند ص(983) من كتاب المصنف.
42 136 أدِّبوا أولادكم وأحسنوا أدبهم. ضعيف جدّاً العقيلي"الضعفاء" (1/214)([4]).
الألباني "الضعيفة" (1649).
43 136 و 148 و 680 و 820 و 951 اعملوا بطاعة الله، واتقوا معاصي الله .. ومروا أولادكم بامتثال الأوامر واجتناب النواهي، فذاك وقاية لهم من النار. لم أجده. ولابن عباس رضي الله عنهما قول في تفسير قوله تعالى {قو أنفسكم وأهليكم ناراً... } [التحريم/6] وهو قريب جداً مما ذكره المصنف - رواه ابن جرير الطبري (14/166) - فلعله اشتبه عليه. والله أعلم.
44 136 و
661 و
666 و
680 أدِّبُوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم، وحب آل بيته وتلاوة القرآن، فإن حملة القرآن في ظل عرش الله، يوم لا ظل إلا ظله. ضعيف المناوي "الفيض" (1/292).
العجلوني "الكشف" (1/74).
الألباني "الضعيفة" (2161).
45 138 من وضع يده على رأس يتيم رحمة كتب له بكل شعرة مرت على يده حسنة. ضعيف ابن حبان "المجروحين" (2/203).
العراقي "الإحياء" (2/227).
46 138 من قبض يتيماً بين المسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله تعالى، أوجب الله تعالى له الجنة ألبتة، إلا أن يعمل ذنبا لا يغفر له. ضعيف جدّاً الترمذي "السنن" (4/320).
الهيثمي "المجمـع" (8/162).
الألباني "ضعيف الجامع" (5745).
47 142 و 665 و 728
لأن يؤدب الرجل ولده خير من أن يتصدق بصاع. موضوع أبو حاتم "العلل" (2/241).
الترمذي "السنن" (4/337).
الذهبي "المستدرك"(4/263).
48 148 و 679 افتحوا على صبيانكم أول كلمة بـ "لا إله إلا الله". موضوع البيهقي "الشعب" (6/398).
ابن الجوزي "الموضوعات" (2/395).
الذهبي "ترتيب الموضوعات" (ص299).
49 171 و 666 و 790 ما نحل والد ولداً من نحل أفضل من أدب حسن. ضعيف جدّاً الترمذي "السنن" (4/338).
ابن حبان "المجروحين" (2/188).
الذهبي "المستدرك" (4/263).
الهيثمي "المجمع" (8/159).
50 171 من حق الوالد على الولد أن يحسن أدبه ويحسن اسمه. موضوع البيهقي "الشعب" (6/400).
العراقي "الإحياء" (2/237).
الهيثمي "المجمع" (8/47).
الألباني "الضعيفة" (199).
51 171 الغلام يعق عنه يوم السابع، ويسمى... فإذا بلغ ست سنين أُدِّبَ، وإذا بلغ تسع سنين عزل عن فراشه، فإذا بلغ ثلاث عشرة سنة ضرب على الصلاة والصوم... فِتْنَتُك في الدنيا وعذابك في الآخرة. ضعيف العراقي "الإحياء" (2/237).
52 174 و 454
كَبُرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك مصدق وأنت به كاذب.
ضعيف المنذري "مختصر السنن" (7/265).
الهيثمي "المجمع" (8/98).
الألباني "الضعيفة " (1251).
53 182 و 944 لا يكن أحدكم إمّعة يقول أنا مع الناس، إن أحسن الناس أحسنتُ، وإن أساءوا أسأت، ولكن وطِّنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم. ضعيف الألباني "ضعيف الجامع" (6271). ([5])
54 183 و 945 الحكمة ضالّة كل حكيم فإذا وجدها فهو أحق بها. ضعيف ابن عدي "ذخيرة الحفاظ" (4/1926).
الترمذي "السنن" (5/51).
ابن الجوزي "المتناهية" (1/96).
55 184 و 921 إن الله عز وجل بعثني رحمة وهدى للعالمين، وأمرني أن أمحق المزامير والمعازف والخمور والأوثان التي تعبد في الجاهلية. ضعيف جدّاً ابن الجوزي "المتناهية" (2/785).
العراقي "الإحياء" (2/296).
الهيثمي "المجمع" (5/69).
56 184 و 919 من قعد إلى قينة يستمع منها، صَبَّ الله في أذنيه الآنك يوم القيامة. موضوع الإمام أحمد "المتناهية" (2/786).
ابن حزم "المحلى" (9/57).
الألباني "ضعيف الجامع" (5410).
57 184 من استمع إلى صوت غناء لم يؤذن له أن يستمع إلى صوت الروحانيين في الجنة. ضعيف السيوطي "الفيض" (6/78).
الألباني "ضعيف الجامع" (5409).
58 195 و 508 قال صلى الله عليه وسيلم لأمِّ سلمة وميمونة "احتجبا منه"... فقالتا: أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسيلم: "أفعمياوان أنتما، ألستما تبصرانه"؟ . ضعيف الإمام أحمد "المبدع" (7/11).
ابن عبد البر "التمهيد" (19/154).
الألباني "الإرواء" (6/211).
59 201 جاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسيلم من بين يديه، فقال، يا رسول الله، ما الدين؟ قال "حسن الخلق" فأتاه من قبل يمينه... قال "حسن الخلق"، ثم أتاه من قبل شماله... قال "حسن الخلق"... ثم أتاه من ورائه... فالتفت إليه وقال " أما تفقه هو أن لا تغضب". ضعيف المنذري "الترغيب" (5/80).
ابن رجب "جامع العلوم" (1/406).
العراقي "الإحياء" (3/54).
60 206 و 732 لا تشربوا واحداً كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث وسمُّوا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم. ضعيف الترمذي "السنن" (4/302).
ابن حجر "الفتح" (10/115) ح5631.
الألبـاني "ضعيـف الجامع" (6233).
61 206 لا يشربن أحدكم قائماً، فمَن نسي فليستقء. ضعيف، وقد صح الحديث دون ذكر (النسيان) القاضي عياض "الفتح" (10/102) ح5615.
الألباني "الضعيفة" (927).
62 211 تمعددوا واخشوشنوا وانتضلوا.
ضعيف جدّاً
العراقي "الإحياء" (1/312).
السخاوي "المقاصد" (ص164).
ابن الديـبع "التمييـز" (ص70).
63 219 لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن... وزاد "النسائي": "فإذا فعل ذلك فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه". ضعيف · الحديث في الصحيحين دون زيادة "فإذا فعل ذلك... " وهي في "النسائي" انظر "ضعيف النسائي" (ص205).
و"السلسلة الصحيحة" (3000).
64 223 نهى عن كل مسكر ومفتِّر ضعيف([6]) الألباني "ضعيف الجامع" (6077).
65 223 قال سعيد بن جبير: عذّب الله أمة كانوا يعبثون بمذاكيرهم. موضوع مرفوعاً ابن الجوزي "المتناهية" (2/634) وقال - بعد أن ذكره مرفوعا-: هذا ليس بشيء.
66 223 سبعة لا ينظر الله إليهم... _ وعدّد منهم_ "الناكح يده".
ضعيف
ابن الجوزي "المتناهية" (2/633).
ابن كثير"التفسير" (3/319)
ابن حجر"التلخيص" (3/188).
67 241 الزناة تشتعل وجوههم ناراً. ضعيف أبو حاتم "العلل" (1/415).
المنذري "الترغيب" (4/310).
السيوطي "الفيض" (2/435).
67 241 الزاني بحليلة جاره لا ينظر الله إليه يوم القيامة، ولا يزكيه، ويقول: ادخل النار مع الداخلين.
ضعيف
المنذري "الترغيب" (4/318).
الألباني "ضعيف الجامع" (3188).
69 242 أربعة يصبحون في غضب الله ويمسون في سخط الله. . المتشبهون من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال والذي يأتي البهيمة والذي يأتي الرجال. ضعيف ابن عدي "ذخيرة الحفاظ" (1/385).
المنذري "الترغيب" (4/324).
الهيثمي "المجمع" (6/273).
70 252 و 786 و
1019 من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع. ضعيف العقيلي "الضعفاء" (2/17).
الألباني "الضعيفة" (2037).
71 257 ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم ولا يعلمونهم ولا يعظونهم ولا يأمرونهم... وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم... وليتعلمن قوم من جيرانهم ويتفقهون ويتعظون أو لأعالجنهم العقوبة. ضعيف البخاري "المجمع" (1/164)
الهيثمي "المجمع" (1/164)([7])
72 267 العلم في الصغر كالنقش في الحجر. موضوع السخاوي"المقاصد"(286).
الهيثمي"المجمع" (1/125).
العجلوني"الكشف"(2/66).
73 272 طلب -النَّبيُّ صلى الله عليه وسيلم- إلى "الشفاء" أن تعلمها -(أي: حفصة رضي الله عنها)- تحسين الخط وتزيينه كما علمتها أصل الكتابة. لم أجده لم أجد رواية "تعليم تحسين الخط" مسندةً صحيحةً، وأما تعليم الشفاء الكتابة لحفصة رضي الله عنها فثابت. انظر "الصحيحة" (178).
74 307 و 407 اللهم لا يدركني زمان لا يتبع فيه العليم، ولا يستحيا فيه من الحليم، قلوبهم قلوب الأعاجم وألسنتهم ألسنة العرب.
ضعيف
أبو حاتم "العلل" (2/264).
العراقي "الإحياء" (3/189).
الهيثمي "المجمع" (1/183).
75 313 عن الشعبي: أن امرأة دفعت إلى ابنها يوم " أحد " السيف فلم يُطق حمله... فقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسيلم: أي بني، احمل هاهنا... فأصابته جراحة فصرع. . . فقال: لعلك جزعت؟ قال الولد: لا يا رسول الله. ضعيف رواه ابن أبي شيبة "المصنف" (7/370) ورواية الشعبي عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسيلم مرسلةٌ.
76 326 لقد رأيتُني في غلمان من قريش ننقل الحجارة لبعض ما يلعب الغلمان كلنا قد تعرّى وأخذ إزاره... وإزاري عليَّ من بين أصحابي. ضعيف أكرم العمري "السيرة النبوية" (1/115).
مجدي السيد "سيرة ابن هشام" (1/239).
77 327 استُحلف عليه الصلاة والسلام باللات والعُزى وهو صبي فقال للمستحلِف: لا تسألني بهما شيئاً ، فوالله ما بغضتُ شيئاً بغضي لهما. ضعيف([8]) ابن اسحق "سيرة ابن هشام" (1/236).
78 327 كان صلى الله عليه وسيلم يُنبل على أعمامه في حرب " الفجار". ضعيف أكرم العمري "السيرة النبوية" (1/111) وقال "ولم يثبت أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسيلم شهدها -أي: حرب الفجار".
مجدي السيد "سيرة ابن هشام" (1/240).
79 329 ساووا بين أولادكم في العطية. ضعيف ابن عدي "الذخيرة"(3/1463).
الهيثمي "المجمع" (4/153).
ابن حجر "التلخيص" (3/72).
الألباني "الإرواء" (6/67).
80 330 روى أنس: أن رجلاً كان عند النبي صلى الله عليه وسيلم فجاء ابن له فقبّله وأجلسه على فخذه، وجاءت ابنة له فأجلسها بين يديه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسيلم "ألا سوّيتَ بينهما". ضعيف الهيثمي "المجمع" (8/156).
81 334 لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك. ضعيف جدّاً ابن حبان"المجروحين" (2/213).
ابن الجوزي "الموضوعات" (2/399).
الذهبي"ترتيب الموضوعات" (ص301).
82 345 عرامة الصبي في صغره زيادة في عقله في كِبَره. ضعيف الألباني "ضعيف الجامع" (3698).
83 347 أما ترضى أن أكون لك أبا، وتكون عائشة لكَ أمًّا؟. (قاله ليتيم). ضعيف الهيثمي "المجمع" (8/161).
84 348 كاد الفقر أن يكون كفراً. ضعيف الذهبي "الميزان" (1/464).
العراقي "الإحياء" (3/199).
السخاوي"المقاصد"(ص311).
85 345و 657 و 1016و 1023 نِعْمَ الجمل جملكما، ونعم العدلان أنتما. [ للحسن والحسين ].
قلت: وفي بعض المصادر بالحاء المهملة بدلاً من "الجيم". ضعيف ابن حبان "المجروحين" (3/19).
ابن عدي "الذخيرة" (5/3066).
ابن الجوزي "المتناهية" (1/257)
86 348 إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب. ضعيف البخاري "التاريخ" (1/272).
المنذري"مختصر السنن" (7/226).
الألباني "الضعيفة" (1902).
87 348 ليس مني ذو حسد. موضوع المنذري "الترغيب" (5/146).
الهيثـمي "المجـمع" (8/91).
الألباني "الضعيفة" (586).
88 348 الحسد يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل. ضعيف الألباني "ضعيف الجامع" (2782).
89 354 الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ. ضعيف ابن حبان "المجروحين" (2/25).
الألباني "الضعيفة" (582).
90 355 ألا إن الغضب جمرة تتوقد في قلب ابن آدم، ألا ترون إلى انتفاخ أوداجه، واحمرار عينيه؟ فمن أحس من ذلك شيئاً فالأرض الأرض... ضعيف الألباني "ضعيف الترمذي" (ص249).
91 373 و 397 ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات؟... تحلم على من جهل عليك، وتعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك، وتصل من قطعك. ضعيف المنذري "الترغيب" (4/340).
الذهبي "المستدرك" (2/295).
الهيثمي "المجمع" (8/189).
92 382 قال ابن عباس: ما من مسلم له والدان مسلمان يصبح إليهما محتسباً [ أو محسناً] إلا فتح الله له بابين -يعني من الجنة- وإن كان واحداً فواحد، وإن كان واحداً فواحد، وإن غضب أحدهما لم يرض الله عنه حتى يرضى عنه... وإن ظلماه. ضعيف جدّاً أبو زرعة "العلل" (2/211).
- الألباني "ضعيف الأدب المفرد" (ص21).
* تنبيه: وروي هذا الأثر مرفوعاً إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسيلم ولا يصحُّ أيضاً. انظر "الذخيرة" (4/2121) و"الميزان" (2/643).
93 383 من البر أن تصل صديق أبيك. ضعيف الهيثمي "المجمع" (8/147).
94 384 أن رجلاً كان في الطواف حاملاً أمَّه يطوف بها، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسيلم هل أديتُ حقها؟ قال: لا، ولا بزفرة واحدة ([9]). موضوع ابن كثير "التفسير" (3/52).
الهيثمي "المجمع" (8/137).
95 385 أن شاباً كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسيلم يُسمى "علقمة" فمرض واشتد مرضه، فقيل له، قل لا إله إلا الله، فلم ينطق لسانه. . . وله أم كبيرة. . . فقالت: يا رسول الله. . . أنا عليه ساخطة. . . فقال رسول الله صلى الله عليه وسيلم "سخط أمه حجب لسانه عن شهاد أن لا إله إلا الله ". . . يا بلال، انطلق واجمع حطبا كثيراً حتى أحرقه في النار، وقالت:. . . إني قد رضيتُ عنه. . . فقال لا إله إلا الله ومات من يومه وغسل وكفن وصلّى النبي صلى الله عليه وسيلم عليه. . . ضعيف جدّاً البيهقي "الشعب" (6/198).
ابن الجوزي "الموضوعات" (2/280).
الذهبي "ترتيب الموضوعات" (ص248).
الهيثمي "المجمع" (8/148).
الشوكاني "الفوائد" (ص231).
96 387 ما برّ أباه من سدّد إليه الطرف بالغضب. ضعيف ابن عدي "الذخيرة" (4/2069).
الهيثمي"المجمع" (8/147).
الألباني"ضعيف الجامع" (5036).
97 387 أتى رسولَ الله صلى الله عليه وسيلم رجلٌ ومعه شيخ، فقال له "يا هذا، من هذا الذي معك؟ " قال: أبي. قال: "فلا تمش أمامه، ولا تجلس قبله، ولا تدْعه باسمه، ولا تستسب([10]) له". ضعيف الدار قطني "علل"([11]) (5/76).
ابن الجوزي "المتناهية" (2/521).
الهيثمي "المجمع" (8/137).
98 390 كل الذنوب يؤخر الله ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات. ضعيف الذهبي "المستدرك" (4/156).
99 396 إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر، ويدفع بهما ميتة السوء، ويدفع بها المكروه والمحذور. ضعيف ابن عدي"ذخيرة الحفاظ" (1/561).
المنذري "الترغيب " (5/19).
الهيثمي "المجمع" (8/151).
100 396 إن الله ليعمر بالقوم الديار، ويثمر لهم الأموال وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضا لهم. . . بصلتهم الرحم. ضعيف الألباني "الضعيفة" (2425).
101 397 ثلاث من كن فيه حاسبه الله حساباً يسيراً، وأدخله الجنة برحمته. . . تعطي من حرمك، وتصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك، فإذا فعلت ذلك يدخلك الله الجنة. ضعيف جدّاً ابن عدي"الذخيرة" (2/1183)
المنذري "الترغيب" (4/341).
الذهبي "المستدرك" (2/516).
الهيثمي "المجمع" (8/189).
102 398 ... ألا إن أربعين داراً جار، ولا يدخل الجنة من خاف جاره بوائقَهُ. ضعيف جدّاً والشطر الثاني منه صحيح العراقي "الإحياء" (2/232).
الهيثمي "المجمع" (8/169).
ابن حجر "الفتح" (10/548) ح6020.
السخاوي "المقاصد" (ص170).
103 402و 420 من أغلق بابه دون جاره مخافةً على أهله وماله فليس ذلك بمؤمن. . . أتدري ما حق الجار؟ إذا استعانك أعنته. . . ولا تستطل عليه بالبنيان فتحجب عنه الريح إلا بإذنه... ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده. ضعيف أبو حاتم "العلل" (1/220).
ابن رجب "جامع العلوم" (1/388).
العراقي "الإحياء" (2/233).
ابن حجر "الفتح" (10/547) ح6019.
104 402 الجيران ثلاثة : جار له حق واحد وهو أدنى الجيران، وجار له حقان وجار له ثلاثة حقوق... وأما الذي له ثلاثة حقوق فجار مسلم ذو رحم له حق الإسلام وحق الجوار وحق الرحم. ضعيف جدّاً ابن رجب "جامع العلوم" (1/383).
العراقي "الإحياء" (2/231).
الهيثمي "المجمع" (8/164).
الشوكاني "الفوائد" (ص258).
105 406 تعلموا العلم، وتعلموا للعلم السكينة والوقار، وتواضعوا لمن تعلَّمون منه. ضعيف جدّاً ابن عدي"الذخيرة"(2/1158).
المنذري "الترغيب" (1/90).
الهيثمي "المجمع" (1/129).
106 407 ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق : ذو الشيبة في الإسلام وذو العلم وإمام مقسط. ضعيف الهيثمي "المجمع" (1/127).
الألباني "ضعيف الجامع" (2601).
107 420 من لقي أخاه عند الانصراف من الجمعة، فليقل تقبل الله منا ومنك. موضوع ابن طاهر المقدسي "التذكرة" (ص164).
الشوكاني "الفوائد" (ص235).
108 420 يا نساء المؤمنين تهادَيْن ولو فِرسن شاة، فإنه ينبت المودة ويذهب الضغائن. ضعيف الهيثمي "المجمع" (4/146)([12])
109 420 و 462 عليكم بالهدايا ؛ فإنها تورث المودة وتذهب الضغائن. ضعيف ابن حجر "التلخيص" (3/69).
العجلوني "الكشف" (1/320).
110 420 و 444 تصافحوا يذهب الغل، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء. ضعيف([13]) ابن حبان "المجروحين" (2/288).
النووي "الأذكار" (ص280).
الذهبي "الميزان" (3/548).
111 421 كلا يا فلان، إن كل صاحب يصحب آخر فإنه مسؤول عن صحابته ولو ساعة من نهار. لا أصل له ابن حبان "المجروحين" (1/143).
العراقي "الإحياء" (2/190).
الشوكاني "الفوائد" (ص261).
112 423 ما أكرم شاب شيخاً لسنِّه إلا قيّض الله له مَن يكرمه عند سنه. ضعيف ابن عدي"الذخيرة" (4/2062)
الترمذي "السنن" (4/372).
العراقي "الإحياء" (2/213).
السخاوي"المقاصد" (ص361).
113 423 أنزلو الناس منازلهم([14]) .
وفي رواية: أمرنا أن ننزل الناسَ منازلهم. ضعيف أبو داود "السنن" (4/261).
المنذري "مختصر السنن" (7/190).
الألباني "الضعيفة" (1894).
114 425 لو كان الحياء رجلاً لكان رجلاً صالحاً، ولو كان الفحش رجلاً لكان رجل سوء. ضعيف الهيثمي "المجمع" (8/27).
العجلوني "الكشف" (2/161).
الألباني"ضعيف الجامع" (4831).
115 427 كان النَّبيُّ صلى الله عليه وسيلم يحدثنا، فإذا قمنا، قُمنا قياماً حتى نراه دخل إلى بعض أزواجه. ضعيف الألباني"ضعيف النسائي" (ص197).
116 427 أن رسول الله صلى الله عليه وسيلم كان جالساً، فأقبل أبوه من الرضاعة فوضع له بعض ثوبه فقعد عليه، ثم أقبلت أمه فوضع لها شق ثوبه من الجانب الآخر فجلست عليه ثم أقبل أخوه من الرضاعة فقام رسول الله صلى الله عليه وسيلم فأجلسه بين يديه. ضعيف الألباني "الضعيفة" (1120).
117 432 بركة الطعام الوضوء قبله، والوضوء بعده. ضعيف أبو حاتم "العلل" (2/10).
الذهبي "المستدرك" (4/106).
العراقي "الإحياء" (2/4).
118 433 من أحبَّ أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاؤه وإذا رفع. ضعيف جدّاً أبو حاتم"العلل" (2/11).
ابن عدي" الذخيرة"(4/2175)
البوصيري"ابن ماجه" (2/1085).
119 445 ومن دخل دار قوم فليجلس حيث أمروه، فإن القوم أعلم بعورة دارهم. باطل الذهبي "الميزان" (4/478).
الهيثمي "المجمع" (3/201)([15])
120 445 أن رسول الله صلى الله عليه وسيلم لعن من جلس في وسط الحلقة.
قال حذيفة رضي الله عنه: ملعون على لسان محمد صلى الله عليه وسيلم مَن جَلس وسط الحلقة. ضعيف شعبة " مسند أحمد" (5/398).
ابن الجوزي "المتناهية" (2/711).
الألباني "الضعيفة" (638).
121 448 عن علي بن الحسين رضي الله عنهما قال: أقبل العباس رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسيلم وعليه حلّتان، وله ضفيرتان وهو أبيض، فلما رآه تبسّم... فقال "أعجبني جمال عمِّ النَّبيِّ صلى الله عليه وسيلم"، فقال العباس: ما الجمال؟ قال: "اللسان". موضوع الذهبي "الميزان" (1/116).
ابن حجر "التلخيص" (4/28).
الشوكاني "الفوائد" (ص259).
العجلوني "الكشف" (1/333).
122 448 عن العباس: ما الجمال في الرجل؟ قال: "فصاحة لسانه". موضوع الذهبي "الميزان" (1/116).
ابن حجر "التلخيص" (4/28).
الشوكاني "الفوائد" (ص259).
العجلوني "الكشف" (1/333).
123 448 إن الله لم يخلقني لحّاناً، اختار لي خير الكلام، كتابَه القرآن. ضعيف أورده الهندي في "كنـز العمال" ( 31990 ) ونسبه للشيرازي في "الألقاب" وهو مظنة الأحاديث الضعيفة.
124 449 و 1060 أمرنا معاشر الأنبياء أن نحدث الناس على قدر عقولهم. ضعيف جدّاً
وقد صح نحوه موقوفاً
على ابن مسعود ابن تيمية "مجموع الفتاوى" (18/338).
الزركشي "التذكرة" (ص107).
العجلوني "الكشف" (1/196).
125 449 لا تحدثوا أمتي من أحاديثي إلا ما تحمله عقولهم، فيكون فتنة عليهم. ضعيف ابن الجوزي "المتناهية" (1/130).
العقيلي "المرجع السابق".
126 451 عن أنس رضي الله عنه قال: ما رأيت رجلاً التقم أُذُن النَّبيِّ صلى الله عليه وسيلم - يعني: يكلمه سرّاً- فينحّي رأسه عنه حتى يكون الرجل هو الذي ينحّي رأسه، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسيلم أخذ بيد رجل فترك يده، حتى يكون الرجل هو الذي يدع يده. ضعيف المنذري " مختصر السنن" (7/170).
السيوطي "الفيض" (5/203).
127 451 عن عمرو بن العاص قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسيلم يقبل بوجهه وحديثه على شر القوم، يتألفه بذلك... فقلت: يا رسول الله، أنا خير أم أبو بكر؟ فقال: أبو بكر... عمر... عثمان فلما سألت رسول الله صلى الله عليه وسيلم صدَّ عني، فوددت أني لم أكن سألته. ضعيف الألباني "الضعيفة" (1416)
* وخير هذه الأمة بعد نبيِّها صلى الله عليه وسيلم الخلفاء الأربعة على حسب ترتيبهم في الخلافة.
* والحديث يصير حسناً إن كان في إسناد الطبراني ت