هو أصل كلمة مصحف ومتى بدأ استخدامها؟
هذه الكلمة - ما عندنا معجم يراقب الألفاظ من أول استعمالاتها إنما حينما يقوم الدارس بدراسة جزئية معينة يحاول أن يتبع هذه الجزئية في المصادر ليرى متى كان أول استعمال لها-. المصحف نطلقها على القرآن وصارت مصطلحاً خاصاً بكتاب الله عز وجل. مت بدأ استعمال هذه الكلمة؟ نرجع إلى الأصول لما نرجع إلى اللسان نجد أنه يذكر الصحيفة وفي القرآن كلمة الصُحُف وردت فيه فيقول الصحيفة التي يُكتب فيها والجمع صحف وصحائف. والمُصحف بضم الميم الجامع للصحف المكتوبة بين الدفّتين والدفّة عي العظمة العريضة التي في بدن الإنسان أو الحيوان لأنه كان يُكتب عليها كأنه أُصحِف. المُصحف بضم الميم هو الأصل والمِصحف بكسر الميم جائز. اللفظ الأصل الذي يتناسب مع أصحِف كلمة مُصحف. القرآن لم يستعمل هذه الكلمة لكن وردت كلمة الصحف (إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19) الأعلى) في ستة مواضع (وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى (133) طه) (أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى (36) النجم) (فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ (13) عبس) (وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) التكوير) (إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) الأعلى) (صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19) الأعلى) وصُحًفاً في موضعين (صحف جمع صحيفة) (رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً (2) البينة) (بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفًا مُّنَشَّرَةً (52) المدثر) .
صحيفة إستخدمت منذ الجاهلية لأن العرب ما كان عندهم كتاب وأول كتاب كامل بين دفتين هو القرآن. قبلها كان عندهم صُحُفاً. الكتاب كان عند اليهود وكانوا يسمونهم أهل الكتاب لأنهم يكتبون وليس المراد أهل ما بين الدفتين لأنهم جعلوه قراطيس يبدون بعضها ويخفون بعضها (وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) الأنعام). يذكر أن بعضهم قال " فلان لغوب كاءته كتابي فاحتقرها" فقال له بعضهم: جاءته كتابي؟ قال أليست صحيفة؟.
كتاب (فِعال بمعنى مفعول) الشيء المكتوب يسمونه كتاباً والآن صار مصطلح لما بين الدفتني. الصحيفة واردة قديماً (صحيفة المتلمس) المتلمس كان شاعراً ويضرب به المثل للشيء المكتوم الذي يحمل شرّاً (صحيفة المتلمس) والقصة أن النعمان غضب عليه لأنه ذكر هو وشاعر آخر أخته فكتب النعمان رسالتين حتى لا يكون الإعدام في حضرته فقال جائزتكما عند فلان (يعني أحد ولاته) فالمتلمس شك فقال لصاحبه لنفتح الرسالة فقال صاحبه رسائل الملوك لا تفتح فتخلّف المتلمس وخرج صاحبه وفي الطريق فتح المتلمس الرسالة وفيها أمر قتل صاحب الرسالة فنجا هو وقُتِل صاحبه فصار العرب يضربون المثل (صحيفة المتلمس) تحذيراً حتى لا تغفل.
في الحديث الشريف وردت كلمة المصحف وفي أمثلتهم أيضاً يقولون: وجهه كورقة مصحف. وورد في الحديث لما خرد رسول الله في مرض موته قالوا رأينا وجهه كورقة مصحف (أي في صُفرته) لأن الورقة كانت من البردي أو الورق الذي يأتيهم من الصين تكون مصفرّة. في البخاري يروي الحديث: " أخبرنا عمر بن محمد الهمداني وابن خزيمة قالا حدثنا أحمد بن عبدة قال حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن الحزامي قال حدثني يزيد بن أبي عبيد أنه كان يأتي مع سلمة بن الأكوع إلى سبحة الضحى فيعمد إلى الإسطوانة دون المصحف فيصلي قريبا منها فأقول له ألا تصلي ها هنا وأشير له إلى بعض نواحي المسجد فيقول إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى هذا المقام "
وفي حديث آخر: " قال ابن شهاب: وأخبرني خارجة بن زيد بن ثابت: سمع زيد بن ثابت قال: فقدت آية من الأحزاب حين نسخنا المصحف، قد كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها، فالتمسناها فوجدناها مع خزيمة بن ثابت الأنصاري: {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه}. فألحقناها في سورتها في المصحف." (فالتمسناها) أي مكتوبة ويشير إلى أنه لما جمع المصحف على عهد أبي بكر ليس من صدور الرجال لأنه كان محفوظاً. زيد بن ثابت هو أحد أعضاء لجنة النسخ على عهد عثمان. هذا الحديث نستفيد منه فائدة أساسية مهمة (فألحقناها في سورتها في المصحف) من أين علِم مكانها؟ علِم مكانها من حفظهم لأن القرآن كان محفوظاً في الصدور قبل أن يحفظ في السطور لكن لما أرادوا كتابة المصحف اشترطوا أن يعزز حفظهم بالكتابة فكانوا يفتشون عن الآية مكتوبة فلما فقد هذه الآية وهو كان يحفظها عن رسول الله . فالحفظ كان موجوداً.
في معركة اليمامة فكرة جمع المصحف جاءت في عهد عمر لأنه في معركة اليمامة مع مسيلمة قُتل كثير من الحُفّاظ، قاد أحد جيوش المسلمين عكرمة وقاد الآخر شرحبيل فكان المسلمون في حالة نفسية يرثى لها فرماهم أبو بكر بخالد فلما جمع خالد فلول الجيشين المحطمين ومعه جيشه ووحّدهم وعزل القبائل عن المهاجرين والأنصار ثم قال كل قبيلة ترفع راية ثم رفع في القلب حيث المهاجرون والأنصار شعار " يا حملة القرآن زينوا القرآن بالفِعال" فاستمات الحفاظ وكتب الله تعالى عصمة الإسلام بانتصار خالد بن الوليد في هذه المعركة وقمع أعتى رؤوس المرتدين في زمن رسول الله والرسول سماه الكذاب لأن مسيلمة كان قد أرسل إلى رسول الله رسالة كتب فيها: من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله فكتب إليه رسول الله : من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب. فلما أحصوا الشهداء في معركة اليمامة وجدوا أكثرهم من الحُفّاظ فخشي عمر فجمعوا المصحف واشترطوا أن يكون مما هو مكتوب. نجمع القرآن بهذه الطريقة التي لا مجال فيها للخطأ.
وردت كلمة المصحف في الحديث. أما في الشعر فأقدم من وجدتُ في شعره كلمة مصحف هو عامر ابن الحارث النميري الذي كان يلقب نفسه بـ (جران العود) ويعني مقدّم عنق البعير المُسِنّ. العود هو البعير المسنّ والجِران هو المقدم. يريد أن يظهر نفسه في المقدمة وقد توفي عام 68 للهجرة ولما ترجم لحياته يقال أدرك الإسلام وسمع القرآن واقتبس منه كلمات وردت في شعره فلا يبعد أنه أخذ كلمة مصحف من محيطه. لا نجزم أن الأبيات التي قالها في الجاهلية أو في الإسلام لكن نميل أنه في الإسلام لأن المصحف وردت في الحديث.
ألا من لقلبٍ لا يزال كأنه يدا لامع وطائر يتصرف
يطغى بغطريف كأن حبيّه بدارة رمحٍ آخر الليل مصحفُ
يقول أن قلبه مضطرب كيدي الطائر أو يتقلب من جهة إلى أخرى فيلمع لونه في ضوء الشمس، الحبيّ هو السحاب استعمل لإشراق الوجه وإطلالته يُشبّه وجهه لصُفرته بالمُصحف، (دارة رمح) إسم مكان.
وهذا أقدم شاعر وجدته يذكر كلمة مصحف. بعده العجاج توفي سنة 90 للهجرة في أرجوزته:
يا دار سلمى ياسلمي ثم اسلمي
إلى أن قال:
ومستقر المصحف المرقّم عند كريم فهم مكرّم (أي جمعوا الشجاعة والكرم والدين)
فكلمة مصحف في الشعر الجاهلي لم ترد ووردت في شعر المخضرمين ولم ترد في القرآن ووردت في الحديث الشريف في مواضع متعددة.
من البرنامج الإذاعي للدكتور حسام النعيمي (من بيان القرآن) الذي يذاع على إذاعة الشارقة أف أم 94.4 أيام الجمعة والأحد والأربعاء الساعة 5 عصراً بتوقيت مكة المكرمة ويعاد فجر اليوم التالي الساعة 5 فجراً
__________________
سيد الاستغفار
عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار أن تقول
{
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}
قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة .
رواه البخاري