هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الفيلسوف ::: أن تعرف أكثر ...
 
الرئيسيةقصص القرآن ..2 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
جدنا في Face book
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

مركز رفع الفيلسوف

أخبارك
تاريخ اليوم بالهجري
المواضيع الأكثر شعبية
مشاهدة فيلم Harry Potter 7 مترجم اون لاين
عمل إيميل
إذاعة عن بر الوالدين (للبنات)
تحميل لعبة بيس 2010 كاملة برابط واحد
اذاعة مدرسية مختصرة
الموسم الثامن من مسلسل C.S.I. Miami ::
حلقة زاك أند كودي حلقة جميلة لايفوتك
طريقة الاشتراك في بلاك بيري اتصالات مصر
فيلم كارتون شريك Shrek The Third 3 - مدبلج عربى - مشاهدة مباشرة اون لاين
تحميل أنشودة عبدالفتاح عوينات ( حطوا السيف قبال السيف ) mp3

 

 قصص القرآن ..2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abu treka 22
نائب المدير
نائب المدير
Abu treka 22


ذكر
عداد مواضيعي : 82
تاريخ الميلاد : 19/05/1994
العمر : 30
الموقع : القاهرة
المزاج : متقلب .عصبي و مرح.
احترام قوانين المنتدى : قصص القرآن ..2 111010
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

قصص القرآن ..2 Empty
مُساهمةموضوع: قصص القرآن ..2   قصص القرآن ..2 Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2009 11:31 pm

ذو القرنين










موقع القصة في القرآن الكريم:


ورد ذكر
القصة في سورة الكهف الآيات 83-98.












القصة
:



لا نعلم قطعا
من هو ذو القرنين. كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح، آمن بالله
وبالبعث وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه، ويسر له فتوحاته
.


بدأ ذو
القرنين التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه غربا، حتى وصل
للمكان الذي تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من وراءه. وربما يكون هذا المكان هو
شاطئ المحيط الأطلسي، حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه. فألهمه الله – أو
أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أن يعذهم أو
أن يحسن إليهم.



فما كان من
الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب المعتدين
الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه
ويحسن إليه.



بعد أن انتهى
ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق. فوصل لأول منطقة تطلع عليها الشمس.
وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها. فحكم ذو
القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب، ثم انطلق.



وصل ذو القرنين
في رحلته، لقوم يعيشون بين جبلين أو سدّين بينهما فجوة. وكانوا يتحدثون
بلغتهم التي يصعب فهمها. وعندما وجدوه ملكا قويا طلبوا منه أن يساعدهم في
صد يأجوج ومأجوج بأن يبني لهم سدا لهذه الفجوة، مقابل خراج من المال
يدفعونه له.



فوافق الملك
الصالح على بناء السد، لكنه زهد في مالهم، واكتفى بطلب مساعدتهم في العمل
على بناء السد وردم الفجوة بين الجبلين.



استخدم ذو
القرنين وسيلة هندسية مميزة لبناء السّد. فقام أولا بجمع قطع الحديد ووضعها
في الفتحة حتى تساوى الركام مع قمتي الجبلين. ثم أوقد النار على الحديد،
وسكب عليه نحاسا مذابا ليلتحم وتشتد صلابته. فسدّت الفجوة، وانقطع الطريق
على يأجوج ومأجوج، فلم يتمكنوا من هدم السّد ولا تسوّره. وأمن القوم
الضعفاء من شرّهم.



بعد أن انتهى
ذو القرنين من هذا العمل الجبار، نظر للسّد، وحمد الله على نعمته، وردّ
الفضل والتوفيق في هذا العمل لله سبحانه وتعالى، فلم تأخذه العزة، ولم يسكن
الغرور قلبه.



يقول سيّد قطب
رحمه الله: "وبذلك تنتهي هذه الحلقة من سيرة ذي القرنين. النموذج الطيب
للحاكم الصالح.
يمكنه
الله في الأرض, وييسر له الأسباب; فيجتاح الأرض شرقا وغربا; ولكنه لا

يتجبر
ولا يتكبر, ولا يطغى ولا يتبطر, ولا يتخذ من الفتوح وسيلة للغنم المادي،


واستغلال الأفراد والجماعات والأوطان, ولا يعامل البلاد المفتوحة معاملة
الرقيق;

ولا يسخر أهلها
في أغراضه وأطماعه.. إنما ينشر العدل في كل مكان يحل به, ويساعد


المتخلفين, ويدرأ عنهم العدوان دون مقابل; ويستخدم القوة التي يسرها الله
له في

التعمير
والإصلاح, ودفع العدوان وإحقاق الحق. ثم يرجع كل خير يحققه الله على يديه

إلى
رحمة الله وفضل الله, ولا ينسى وهو في إبان سطوته قدرة الله وجبروته, وأنه

راجع
إلى الله
."
(في ظلال القرآن).



أما ماهيّة
يأجوج ومأجوج، وموطنهم وصفتهم، فالأحاديث فيها كثيرة، ومنها ما هو صحيح
ومنها ما هو مرفوع وغير ذلك. لذا نتوقف عن الخوض في هذا الموضوع. وقد نخصص
له موضوعا آخر يتحدث عنهم بالتفصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص القرآن ..2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص القرآن ..1
» القصص في القرآن الكريم
» لماذا سمي القرآن مصحفا؟
» القرآن الكريم كاملًا وتفسيره !!!!!
» القرآن الكريم للصف الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أدبيات اللغة العربية :: منتدى المقالات-
انتقل الى: